الأحواض المائية الأكثر روعة في أنحاء البلاد

تتميز دولة إسرائيل بتنوّع معالم أراضيها ما بين شمال أخضر وجنوب صحراوي وشريط ساحلي جميل مطلّ على البحر المتوسط وجبال شرقية فيما تحتجب عن الأنظار عدة أحواض مائية تجعل المرء يشعر بالراحة والطمأنينة

ويتسنى في إسرائيل العثور على بحيرات مختلفة تمتد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب بعضها طبيعية وبعضها الآخر صناعية لكنها جميعاً تقدم لزوارها تجربة ممتعة. ويمكن في بعضها التجديف فقط فيما يجوز الاستحمام أيضاً في بعضها الآخر. ها هي قائمة بالأحواض المائية الواجب التعرف عليها في البلاد:

  1. 1. بحيرة نيتسانيم: تقع بجوار شاطئ نيتسانيم الخلاب (جنوب مدينة أشكلون) محاطة بالكثبان الرملية. وتعرض البحيرة على زوارها التجديف بقوارب الكاياك والكانو والقوارب الجاري تحريكها بالدواسات وكذلك رحلة سباحة بالدولاب الهوائي لمسافة 1.5 مروراً بقناة تربط بين شطرَيْ البحيرة.
  2. حقوق التصوير: موقع كوبونوفيش

  3. 2. بركة رام: إنها البحيرة الطبيعية الوحيدة في هضبة الجولان حيث تقع بالقرب من بلدتَيْ مسعدة ومجدل شمس الدرزيتيْن. وفيما يُحظر الاستحمام فيها يجوز الاستمتاع بالسير مشياً على الأقدام في مسارات جميلة فضلاً عن وجود مواقع لمراقبة مناظر البحيرة.
  4. حقوق التصوير: ويكيمديا

  5. 3. بحيرة مونفور: تقع في أطراف بلدة معالوت ترشيحا الجليلية في قلب سهل شديد الخضرة محاط بالجبال. وتعرض البحيرة على زوارها الفعاليات الجذابة المختلفة من قبيل التجديف بقوارب الدواسات والتزلج على الجليد فضلاً عن وجود عدة مطاعم على ضفة البحيرة. ويتسنى المبيت في موقف خاص مهيأ لذلك بمحاذاة البحيرة.
  6. حقوق التصوير: ويكيمديا

  7. 4. بركة وادي حوا (الأشكال السداسية أو “همشوشيم” بالعبرية): تقع داخل محمية “يهودية” على هضبة الجولان. وتحاط البركة بصخرة تتألف من عشرات أعمدة البازلت ذات الأشكال السداسية الخلابة حيث يعود سبب تسمية البركة إلى هذه الأشكال. ويشار إلى أن هذه الظاهرة مردّها سيل الحمم البركانية المتدفقة التي بردت وتحولت إلى صخور بازلتية.
  8. حقوق التصوير: ويكيمديا

  9. 5. “بحيرة تل أبيب” (Lake TLV): يقع مجمع هذه البحيرة في المتنزّه على اسم رئيس الوزراء الراحل مناحيم بيغين بجنوب تل أبيب ليقدم تشكيلة واسعة من الفعاليات الترفيهية والرياضية ومنها التزلج المائي وأجهزة للياقة البدنية ومسارات لركوب الدراجات الهوائية ومساحات معشبة واسعة.
  10. 6. حُرش طال: إن حديقة “حرش طال” الوطنية هي موقع للاستجمام في أحضان الطبيعة يقع في شمال مرج الحولة، بحيث يضم الموقع مساحات عشبية واسعة وحوضاً كبيراً للسباحة تأتي مياهه من مجرى نهر دان (وهو من أهم روافد نهر الأردن).
  11. حقوق التصوير: ويكيمديا

  12. 7. بحيرة سابير: يُعتبر متنزه سابير الواقع في منطقة العربا واحة ساحرة على الطريق المؤدي إلى مدينة إيلات. ودرج سكان المنطقة على تسمية المتنزه باسم “المرج الخفي” كونه يتوارى عن أنظار السائقين على طريق العربا. ويضم المتنزه عينيْن للمياه يكوّنان شلالة صغيرة تجري مياهها وصولاً إلى البحيرة الصغيرة التي تعيش فيها أنواع من السمك والبط والطيور المائية. وتحيط مواقع للجلوس وأخرى للمشاوي بهذا الموقع الخلاب.
  13. 8. متنزّه البحيرات: توجد في الرمال القريبة من شواطئ مدينة ريشون لتصيون (جنوبي تل أبيب) بحيرتان كبيرتان متجاورتان إحداهما “بحيرة السوبرلاند” (كونها تقع بمحاذاة مدينة الملاهي “سوبرلاند”) والأخرى “بحيرة الواد”، علماً بأن مختلف الطيور تعشش في كلتا البحيرتيْن بالإضافة إلى الظبيان وبنات آوى.

 

 

 

تعليقات