8 حقائق عن بئر السبع: الدرة التي تطرز النقب

عاصمة النقب تجمع بين القديم والعصري: محطة القطار العثمانية، ومتحف للثقافة الإسلامية، وسوق البدو ومجمع للسايبر تشكل جزءا من فسيفساء المدينة

1. بئر السبع، المعروفة باسم “عاصمة النقب”، هي واحدة من أكبر المدن في إسرائيل. تأسست المدينة المعاصرة في بداية القرن العشرين. وتقع في الجنوب، في مفترق طرق للتجارة قديما – الطريق الملوكي وطريق البحر. ويبلغ عدد سكانها حوالي 200000 نسمة.

2. يقترن اسم بئر السبع المذكور في سفر التكوين من الكتاب المقدّس (التناخ) عندما حفر إبراهيم، والد المؤمنين، بئرا وأقسم اليمين (شبع/سبع في العبرية) تحالفا مع ملك الفلستيون أبيمالك.

3. تجد بصمات البيزنطيين والصليبيين والعثمانيين والبريطانيين الذين حكموا في المنطقة على مر السنين، على تراثها المعماري، منها محطة القطار العثمانية التي يبلغ عمرها 100 عام. وكانت بئر السبع واحدة من المحطات الرئيسية للقطار الذي يربط بين دمشق ومصر.

4. تشهد المدينة قفزة غير مسبوقة من التطور والبناء والتجديد في مجالات متنوعة. أصبحت عاصمة النقب “عاصمة للفرص ورأس المال والتكنولوجيا الفائقة لإسرائيل”، على حد تعبير رئيس بلديتها. تم بناء مجمع سايبر رائع في المدينة، تعمل فيه شركات رائدة بما في ذلك آي بي إم، جنبا إلى جنب مع كلية الطب.

5. جامعة بن غوريون في النقب يتعلم فيها اكثر من سبعة عشر الف طالب وطالبة، العديد منهم عرب بدو يناط بهم دور مركزي في تطوير وتقدم المجتمع البدوي.

6. أصبحت عاصمة النقب واحدة من المدن الرائدة في مجال الثقافة في إسرائيل تزخر فيها المتاحف والمعارض والمسارح وحدائق عامة كما يلقى الفن المحلي فيها تشجيعا منقطع النظير.

7. افتتح مؤخرا متحف للثقافة الإسلامية والشعوب الشرقية حول هيكل المسجد العثماني في المدينة القديمة. ويعرض المتحف القيم الأساسية للحضارة الإسلامية والعلاقات الثقافية بين شعوب الشرق. وصف رئيس بلدية بئر السبع المتحف بأنه “نقطة لسلامة العقل باعتباره يدرك ويقدر ثقافة الآخر ونشرها، ومن هنا علينا أن نتذكر أننا جميعا نريد السلام والتعايش”.

8. سوق البدو: هذه السوق هي قديمة جدا، وفي واقع الأمر هذه هي واحدة من أقدم الأسواق في إسرائيل. افتتح السوق رسميا في عام 1905، وأصبح حدثا أسبوعيا حيث يبيع البدو منتجات تميزهم ، مثل سجاد بدوي، وأقمشة مطرزة، وشيشة، وأواني نحاسية، ومجوهرات

حقوق التصوير: Israeli Ministry of Tourism www.goisrael.com

تعليقات