نموذج للنجاح: قرية درزية في قمة سلم الاستحقاقات لشهادة البكالوريا

هذه  هي السنة الرابعة  على التوالي التي يتصدر فيها  طلاب القرية الدرزية بيت جن، قائمة وزارة التربية والتعليم، حيث سجلت هذه القرية رقما قياسيا مع 99% في نسبة استحقاق البكالوريا. إذن ما هو سبب نجاح بيت جن على جميع المدن الأخرى في إسرائيل؟

نشرت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية قبل بضعة أيام ترتيب نسبة المستحقين لشهادة الثانوية – البكالوريا (البغروت) وفقا للتوزيع الجغرافي. يتضح أن هذه  هي السنة الرابعة  على التوالي التي يتصدر فيها  طلاب القرية الدرزية بيت جن، القائمة، حيث سجلت هذه القرية رقما قياسيا مع 99% في نسبة استحقاق البكالوريا. معدل التسرب للطلاب في هذه المنطقة هو 0,6٪ فقط.

بيت جن هي قرية درزية  تقع ضمن أراضي الجليل الأعلى في  شمال إسرائيل. يسكن فيها 12,000 درزي. فيها مدرسة ثانوية واحدة لكنها أشهر من نار على علم نظرا لإنجازاتها. على الرغم من مواردها المحدودة، فإن هذه المدرسة تحافظ على معدلات عالية جداً من نسبة استحقاق البكالوريا. تجاوزت المدرسة قرى غنية من وسط البلاد، وكذلك المدارس الخاصة دون تصنيف أو تسرب الطلاب منها.

إذن ما هو سبب نجاح بيت جن على جميع المدن الأخرى في إسرائيل؟ في الصف التاسع، يتقدم كل طالب في المدرسة لامتحانات مخصصة لتشخيص نقاط قوته وضعفه، ومن تلك اللحظة، تتم مواكبة الطالب باستمرار. يبني طاقم المعلمين لكل طالب منهجًا خاصًا وفقًا لمستواه، وترتفع درجة الصعوبة تدريجيا في الدراسات حتى يصل الطالب إلى وضع يتساوى فيه مع الطلاب الآخرين  في المعرفة والانجازات.

وقال رئيس إدارة التعليم في المجلس المحلي بيت جن لموقع واينت الإخباري الإلكتروني إن الطلاب في بيت جن متفوقون ولديهم الرغبة في النجاح ناهيك عن الدعم الذي تقدمه السلطة المحلية وأولياء الأمور والمعلمون للطلاب.

حقوق الصورة البارزة: فيسبوك-اله شلومكوفيز

تعليقات