عشر حقائق عن المدن العربية في إسرائيل

في إسرائيل ما لا يقل عن 71 مدينة وبلدة عربية منتشرة في مختلف أنحاء البلاد. في هذا التقرير نعرض لكم 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن أبرزها

1– من المدن والبلدات العربية الـ 71 المنتشرة في إسرائيل، تقع 46 بلدة في لواء الشمال، 16 بلدة في لواء حيفا، 6 بلدات في لواء المركز و 3 بلدات في لواء أورشليم – القدس.

2– في منطقة الجليل هنالك ثلاث بلدات مختلطة، عكا ومعالوت ترشيحا (التي تصل نسبة العرب فيها إلى نحو نصف السكان) ونتسيرت عيليت (التي تصل نسبة السكان العرب فيها إلى نحو 8 بالمائة). كذلك فإن نحو نصف سكان بلدة واحة السلام – نافي شالوم هم من العرب.

3– الناصرة هي مدينة قديمة في لواء الشمال في إسرائيل، وهي اليوم أكبر مدينة عربية في البلاد. نحو 70 بالمائة من سكانها مسلمون والبقية مسيحيون. الناصرة غنية بالمواقع التي تجذب آلاف الزوار على مدار السنة. وكنائسها الكثيرة تعد من أكثر كنائس العالم قداسة بالنسبة للعالم المسيحي، وهي تجذب الحجاج من مختلف أنحاء العالم.

حقوق التصوير: بيكيويكي

4– سخنين وهي مدينة في لواء الشمال. 94 بالمائة من سكانها مسلمون والبقية مسيحيون. تشتهر المدينة بفريقها لكرة القدم، “اتحاد أبناء سخنين”، الذي فاز بكأس الدولة لكرة القدم عام 2004، وبمدرسة البشائر التي هي واحدة من المدارس التي تضم أعلى نسبة من الطلاب المتفوقين في إسرائيل.

حقوق التصوير: بيكيويكي

5– الطيبة في لواء المركز في إسرائيل، تعتبر مدينة مركزية في منطقة المثلث (كناية عن المنطقة الواقعة إلى الشرق من منطقة الشارون، والتي تتركز فيها البلدات العربية). كل سكانها من المسلمين، وفيها أكبر شجرة بلوط في إسرائيل.

حقوق التصوير: بيكيويكي

6– باقة الغربية في لواء حيفا. توجد فيها كلية القاسمي للدراسات الأكاديمية في مجال التربية، والتي تعتبر إحدى مؤسسات تأهيل المعلمين الرائدة في البلاد.

7– أبو غوش وهي مجلس محلي (قرية) في لواء أورشليم- القدس. أبو غوش مشهورة بفضل مطاعم الحمّص والحوانيت المزدهرة ومحلات بيع الحلويات الشرقية. والتي تشكل مركز جذب للكثير من الإسرائيليين والسياح.

حقوق التصوير: ويكيبديا

8– عرابة، أيضا في لواء الشمال. نسبة الأطباء فيها من أعلى النسب في العالم. ففي كل عام لديها 30 طبيبا جديدا، علما أن عدد سكانها 24 ألف نسمة فقط!

9– في قرية دير الأسد العربية، توجد مدرسة المتميزين “كلية البيان” التي تحتل المرتبة الثانية على قائمة المدارس المتميزة في إسرائيل كلها، حيث حصل 40.5 بالمائة من طلابها على معدل بجروت (الثانوية العامة) أي أعلى من 90 بالمائة!

10– خلال السنوات القليلة الماضية طرأ ارتفاع جدي في عدد السياح اليهود الذين يتجولون في المدن العربية في إسرائيل، منها على سبيل المثال الجولات ضمن برنامج “ليالي رمضان”.

 

حقوق الصورة البارزة: ويكيمديا

 

تعليقات