تعرفوا على أطعمة رأس السنة العبرية – روش هاشناه

تجتمع عشرات الآلاف من العائلات اليهودية في جميع أنحاء إسرائيل للاحتفال برأس السنة العبرية (روش هاشناه). ما هي الشعائر المُتّبعة في هذا العيد؟ ما هي الأدعية التي تتم تلاوتها؟ ماذا يأكلون في الوجبات العائلية ولماذا يُغمّس التفاح بالعسل؟

عيد روش هاشناه (رأس السنة العبرية) هو العيد الأول من بين أعياد الشهر العبري تشري ويمثل بداية السنة العبرية الجديدة. بحسب التقاليد اليهودية لا يمثل روش هاشناه فقط بداية السنة، بل يمثل أيضاً رأس السنة الجديدة، وهو فرصة للتفكير والقوة والحياة. ويُمثل هذا اليوم أيضاً وقت تحديد مصير أبناء وبنات البشر، وكذلك موعد وقوع جميع الأحداث العالمية في جميع أنحاء العالم.

شعائر وتقاليد العيد: وجبة العيد

تجتمع العائلات عشية روش هاشناه لتناول وجبة العيد العائلية. هذا التقليد متّبع لدى كل المجموعات السكانية اليهودية في إسرائيل، ولدى المتدينين والعلمانيين على حد سواء. تتنوع الوجبات العائلية، ولدى كل مجموعة و/أو أسرة أطعمة تقليدية دارجة. التقليد الآخر المتعلق بالأكل خلال فترة أعياد شهر تشري هو تناول “حلاه” (نوع خبز) كبيرة التي ترمز إلى الكمال والاستكمال. خلال وجبة العيد، وبعد تلاوة دعاء “الذي يُخرج الخبر من الأرض”، يتم غمس الحلاه بالعسل كرمز للتمنيات بسنة حلوة، وذلك على عكس بقية أيام السنة حيث يتم غمسها بالملح.

الأطعمة المتبعة لدى المجتمعات اليهودية في روش هاشناه

  1. 1. تفاح بالعسل: يقوم اليهود بغمس قطعة تفاح بالعسل، ويقرأون دعاء “يا خالق ثمار الشجرة”، وثم يأكلون ويقولون: “اللهم يا ربنا ورب آبائنا اجعل علينا السنة الجديدة سنة طيبة وحلوة “. ويرمز غمس التفاح بالعسل إلى الرغبة في الحصول على سنة حلوة دون حزن ومرارة.
  2. 2. حلاه بالعسل: من المتبّع خلال تناول وجبة العيد غمس شريحة من الحلاه (الخبز) بالعسل كإشارة إلى أن السنة الجديدة ستكون طيبة وحلوة كالعسل. وهذا على النقيض من بقية أيام السنة، حيث من المتّبع غمس الحلاه بالملح.
  3. 3. الكراث: الكراث (كرتا) هي كلمة باللغة العربية وترجمتها بالعبرية هي كريشا. يُذكّر لفظ الكلمة بالكلمة العبرية כרת (كرات)، والتي تعني قطع/قص أعدائنا وكارهينا وجميع أولئك الذين يتمنون لنا الشر. تتم تلاوة الدعاء: “فلتكن رغبتك، ربنا ورب آبائنا، بتقطيع أعدائك وكارهيك وجميع أولئك الذين يتمنون لنا الشر”.
  4. 4. الشمندر: تشبه كلمة “سيلقا” في اللغة العربية الكلمة سيلك باللغة العبرية. تتم تلاوة الدعاء: : “فلتكن رغبتك، ربنا ورب آبائنا، بطرد أعدائك وكارهيك وجميع أولئك الذين يتمنون لنا الشر”. وبعبارة أخرى، فليطرد الله من بيننا جميع أعدائنا، كارهينا ومن يضمرون لنا الشر.
  5. 5.التمر: من المُتّبع أكل التمر وتلاوة الدعاء “فلتكن رغبتك … أن ينتهي الكارهين والأعداء”. الكلمة العبرية تمار مشتقة من الكلمة تام (انتهى). وبعبارة أخرى، نحن نتمنى أن يضمن الله بأن يتوقف جميع أعدائنا عن اضطهادنا.
  6. حقوق التصوير: ويكيمديا

  7. 6.القرع: تسمى الدلاعت (بالعبرية) بالقرع بالعربية وهي تشبة الكلمة العبرية كراع (مزق). الدعاء لله بتمزيق وإزالة جميع الصعاب والاضطهاد ضد اليهود في الشتات.
  8. 7. لوبيا: تتم تلاوة الدعاء: “فلتكن رغبتك، ربنا ورب آبائنا، بمضاعفة حقوقنا مثل الروبيا”. الكلمة العربية للوبيا هي “روبيا” وهي تشبه كلمة راف/ريبوي (الكثرة). ترمز الفاصوليا السوداء إلى وفرة الحظ الجيد وارتفاع المراتب.
  9. 8. الرمان: من المتّبع أكل الرمان لكثرة عدد حباته، المطابق وفقاً للأسطورة، 613، لعدد شعائر التوراة. ويُقال: “فلتكن رغبتك بمضاعفة حقوقنا مثل الرمان”.
  10. 9. رأس سمكة أو رأس خروف: من المُتّبع أكل رأس سمكة أو رأس خروف وتلاوة الدعاء: “اللهم اجعلنا الرأس ولا تجعلنا الذنب”. ويرمز تناول رأس الحيوان إلى الكبش الذي ضحى به النبي إبراهيم بدل ابنه إسحاق. كما ترمز الأسماك إلى الخصوبة والنعمة، ولذلك يضيف البعض القول: “اللهم اجعلنا كثيرين ومثمرين مثل السمك”

النفخ بالبوق (الشوفار)

من الشعائر الأساسية المتّبعة يوم روش هاشناه هي نفخ البوق (الشوفار) في الكنيس في اليوم الأول من روش هشانا. لقد ورد في التوراة: “يكون لكم يوم بوق محفل مقدس” و ” يكون لكم يوم راحة تذكاراً بهتاف”. يجب على اليهود بحسب التوراة سماع تسعة أصوات نفخ المقسمة إلى ثلاثة أنواع من أصوات نفخ البوق:

شفاريم – يشبه صوت البكاء المنقطع

النفخ – يشبه صوت البكاء المستمر

الشفاريم والنفخ

الرمي (تشليخ)

بعد صلاة العصر (المنحاه) في اليوم الأول من روش هاشناه، وقبل غروب الشمس، يتوجه اليهود إلى شاطئ البحر أو ضعة النهر أو بئر أو أي مصدر آخر للمياه الجارية لتلو صلاة التشليخ. يسأل اليهود في هذه الصلاة الله أن يغفر لهم خطاياهم وأن يمنحهم سنة من الحياة والسلام التي ستتحقق فيها جميع رغباتهم وأمنياتهم.

الإعفاء من النذور

من المتبع في اليوم السابق لروش هاشناه القيام بطقوس الإعفاء من النذور. يمكن للشخص أن يطلب إعفاء من نذوره من ثلاثة أشخاص الذي يمثلون هيئة محكمة دينية.

حقوق التصوير: ويكيمديا

شعائر وتقاليد أخرى

يقوم اليهود في هذا العيد بمعايدة بعضهم البعض بمباركة سنة جيدة (شانا توفا)، ويرسل البعض بطاقات معايدة مع تمنيات بسنة جديدة. وبالإضافة إلى ذلك، من المتبّع في هذا العيد ارتداء ملابس جديدة بيضاء، وهو اللون الذي يرمز إلى النقاء.

عيد سعيد!

تعليقات