نافذة نادرة على الحياة اليومية للمجندات الإسرائيليات

تتجلى معضلة المجندات الإسرائيليات في التوفيق بين الخصوصية والأنوثة من  جهة ومظاهر الرجولة في الزي العسكري والمساواة مع الرجل  من جهة اخرى، بعدسة فنانة مرت بهذه التجربة

إلتقطت الفنانة معيان توليدانو المنحدرة من أصل إسرائيلي والمقيمة حالياً في نيويورك، خلال رحلة قامت بها مؤخراً لوطنها الأم، سلسلة من الصور التي تعرض مشاهد حميمية في حياة المجندات الإسرائيليات. وكانت الفنانة تتطلع بذلك لاستعادة جزء صغير من فترة صباها حيث كانت تؤدي بنفسها الخدمة العسكرية وعندما تم تجريدها من كل دلالات أنوثتها. ويشار إلى أن فترة أداء الخدمة العسكرية الإلزامية في إسرائيل تقتضي وضع جميع مظاهر الاختلاف على أساس الجنس والعرق والشخصية جانباً، إذ يتم تغليب اعتبارات الهوية الوطنية على أي شكل من أشكال الفردانية. وما زالت الفنانة توليدانو تذكر تخوفها من أن “يحذف” الزي العسكري بشكل ما ملامح أنوثتها  المتطورة.

أما سلسلة الصور التي التقطتها توليدانو فإنها تؤكد “فشل” المجندات الشابات – بصورة رائعة – في مسايرة الموقف الرسمي. ذلك لأنهن يلمعن، تحت الزي العسكري بمختلف طبقاته، بكل خصوصيتهن ويتخذن مواقف مبدعة لدى ممارستهن وظائف من قبيل الصحافيات أو المعلمات أو منتجات الأفلام، لينتقين بلباقة أزياءهن وأحذيتهن وقمصان “التي شيرت” وكذلك قطع الحلي الصغيرة التي يضعنها. مهما كان الأمر يبدو عبثياً، إلا أن الصور التي التقطتها الفنانة توليدانو إنما تكشف، من خلال نهج اللامبالاة الذي تعتمده هؤلاء الفتيات عملياً، نوعاً من الذاتية التي يتمتعن به. وهكذا يعكس هذا الملل المراهق المتجلّي في سلوكهن، بشكل أو بآخر، احتجاجهن على العنف مهما كان سلبياً أو “نائماً”. ويتم عرض هذه المجندات، عبر الصور التي التقطتها توليدانو بعدسة كاميرتها، بالألوان الوردية الرقيقة، وكأنه يتم النظر إليهن في طلوع الشمس أو مغيبها.

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 1

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 2

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 3

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 4

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 5

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 6

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 7

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 8

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 9

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 10

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 11

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 12

معيان توليدانو - جنديات اسرائيليات 13

الصور عن معيان توليدانو

المقال على VICE

تعليقات