مصريون يتحدثون ويغنون بالعبرية على شبكات التواصل الاجتماعي

تداولت منصات السوشيال ميديا المصرية مؤخرا  فيديوهات فريدة لمصريين يتحدثون بالعبرية، حظيت بتداول واسع النطاق بل وبإعجاب الكثير من المصريين قبل الإسرائيليين

تقرير – عزت حامد

يعشق الكثير من المصريين اللغة العبرية، بعضهم يتعامل بها يوميا في إطار عمله ويتحدث بها والبعض الأخر يغني أغاني عبرية في ظاهرة جديدة  تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي.

ومع توافد الكثير من الإسرائيليين إلى سيناء هذه الأيام تداولت منصات التواصل فيديو خاص لأحد المصريين ممن يغني وبعبرية متميزة إحدى الأغاني الإسرائيلية ويتفاعل فيها مع مجموعة من السياح الإسرائيليين.

كما تداولت بعض الحسابات المصرية والإسرائيلية على حد سواء فيديو لأحد الباعة المصريين يتحدث العبرية بطلاقة، يرحب بالكثير من الزبائن الإسرائيليين الذين قدموا لمحله  لشراء قمصان رياضية.

ويظهر الفيديو المصريين وهما يتحدثان بعبرية دارجة، اي لغة الشارع الإسرائيلي  التي أكتسبوها مع الاحتكاك اليومي بالسياح الإسرائيليين.

المثير للانتباه أن الكثير من الحسابات الخاصة سواء بالفيس بوك أو تويتر تنقل بين الحين والأخر طموحات وآمال الكثير من متحدثي اللغة العبرية في مصر. ورغم الظروف التي يعانيها دارسو اللغة العبرية في مصر من تحديات سيما شحة فرص العمل، إلا أن الكثيرين ممن يدرسون هذه اللغة ويتعلمونها يحرصون بين الحين والأخر على طرح فيديوهات خاصة بهم وهم يتحدثون اللغة العبرية فخورين بها.

ومن اللافت للنظر، ترويج القائمين على تعليم العبرية في مصر للغة العبرية الدراجة والرسمية والحديث عن أهمية دراسة هذه اللغة وعرضها في فيديو مصحوبا بألحان إسرائيلية أيضا

الخلاصة  أننا نشهد مرحلة متقدمة في العلاقات بين مصر وإسرائيل هيأت الأجواء للكثير من المصريين ممن يتحدثون اللغة العبرية أن يجاهروا بالحديث بهذه اللغة علانية دون خوف أو  وجل، في خطوة جريئة مدعاة للاحترام والتقدير.

حقوق الصورة البارزة: فيسبوك

تعليقات