اعتذار الإمارات عن “نعم لمشاركة وفوز إسرائيل لا لرفع العلم”؟

اعتذرت الإمارات لتنهي الجدل حول مشاركة وفوز رياضيين من إسرائيل في بطولة الجودو الدولية. جاء الاعتذار مرفقاً بوعود وعناقٍ وتهانٍ وتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تويتر

تحليل محمد حبيب

حسم البطل طال فليكر والبطلة غيلي كوهين، الموقف على حلبة الصراع الرياضي في بطولة الجودو الدولية بأبو ظبي، فأحرز فليكر ميدالية ذهبية، فيما أحرزت غيلي كوهين ميدالية برونزية. المشهد الى هنا مفرح، والنصر الرياضي كان جديرا بالاحتفال، لكن تعكرت الأجواء وغامت سماء الفرح حين رفضت سلطات الامارات، رفع العلم الإسرائيلي وترديد البطلين لنشيد الدولة العبرية، وهكذا احتفل البطلان بتردديهما نشيد “هاتيكفا” الوطني الاسرائيلي في وقت عُزف فيه نشيد الاتحاد الدولي للجودو في الخلفية، وتحت علم الاتحاد الدولي للجودو وشعاراته بدلا عن علم إسرائيل.

هذا السلوك بدا نشازا، في تجمع دولي ضم فرقا من بلدان كثيرة احتفلت كلها بالنصر تحت أعلام بلدانها وتغنت بأناشيدها الوطنية.

اتحاد الجودو الدولي كان قد طالب قبل البطولة بأن تتعامل الإمارات مع الرياضيين الإسرائيليين بنفس الحقوق التي تتعامل بها مع نظرائهم من بلدان أخرى.

وفي هذا السياق وجه اتحاد الجودو الدولي رسالة إلى رئيس إتحاد الجودو الإماراتي نشرت نسخة منها وكالة أسوشيتد برس جاء فيها أنه “يجب التعامل مع جميع الوفود، بما في ذلك الوفد الإسرائيلي، بصورة متساوية تماما في جميع الجوانب من دون استثناء”.

وشدد الاتحاد على مثله العليا بأنه “يجب أن تكون لكل فرد إمكانية ممارسة الرياضة، من دوت تمييز من أي نوع”.

ونقل موقع DW عربية الألماني عن وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغف انتقادها لإجراءات الإمارات ضد فريق بلادها، بعد فوز لاعب الجودو الإسرائيلي بالذهبية وزميلة له بالبرونزية، وعدم السماح بعزف النشيد الوطني لبلادها. وقالت إن إحراز منتخب الجودو الإسرائيلي ميداليتين ذهبية وبرونزية، ضمن مسابقات نظمتها الإمارات العربية، “يعتبر إصبعا في عين إمارة أبوظبي”، حسبما نقلت صحيفة يدعوت احرونوت الإسرائيلية.

ولكن مسؤول إماراتي رفيع سرعان ما قدم اعتذاره السبت (28 أكتوبر 2017) لنظيره الإسرائيلي على خلفية القضية. وأظهرت تغريده على صفحة الاتحاد الدولي للجودو عناقاً بالمصافحة بين مسؤولي الاتحاد الاسرائيلي للجودو وبين أعضاء اتحاد الإمارات

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أنّ دولة الإمارات تعهدت برفع العلم الإسرائيلي خلال مباريات الجودو العالمية المقامة على أراضيها العام المقبل .وذكرت الصحيفة انّ التعهد جاء في ختام اجتماع جرى السبت بحضور مدير اتحاد الجودو الإسرائيلي “موشي فونتي”، ورئيس اتحاد الجودو الإماراتي محمد الدرية، بالإضافة لمدير عام اتحاد الجودو المحلي ناصر التميمي الذي قدم اعتذارا رسميا لنظيره الاسرائيلي في تلك الجلسة.

يشار الى أن المنتخب الإسرائيلي يشارك في المسابقات الدولية للجودو في الامارات منذ أكثر من عام.

وأظهرت تغريده نشرها الاتحاد الدولي للجودو على تويتر مسؤولين إماراتيين يعانقان البطل الاسرائيلي بيتر بالشيك وعلى وجوههما ارتسمت البسمة، في اشارة الى حسن نية الدولة المضيفة تجاه ضيوفها الاسرائيليين.

في الصورة: البطل الاسرائيلي بيتر بالشيك، في بطولة الجودو الدولية بأبو ظبي، حقوق الصورة البارزة: تويتر

 

 

تعليقات