الصحف الإسرائيلية تتلون بلون الشكر لترامب… Thank You Mr President

عزت حامد

كانت الملحوظة الرئيسية في تعامل الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس السابع من ديسمبر مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف الفعلي بالقدس كعاصمة لإسرائيل وبدء الاجراءات الفعلية لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس هو توجيه غالبية هذه الصحف للشكر العميق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وجاءت افتتاحية صحيفة يديعوت أحرونوت وهي تشكر الرئيس الأمريكي باللغة الانجليزية، بينما عبرت الصفحة الأولى في صحيفة إسرائيل اليوم عن سعادتها الكبيرة بهذا القرار قائلة Jerusalem هي عاصمة إسرائيل.

مشاعر إنسانية

وكان للمشاعر الانسانية والعرفان بهذه الخطوة أثرها في افتتاحيات الصحف الإسرائيلية، حيث عبر بوعاز بيسموت رئيس تحرير اسرائيل اليوم عن سعادته بهذه الخطوة، ووجهة خطابا ممزوجا بالشكر للسيد ترامب مطعما بعبارات توراتية رائعة. والأهم من هذا أن بيسموت سعي إلى عرض لقطات من لقاءاته السابقة مع الرئيس ترامب، وهي اللقاءات التي انفرد بها خلال عمله الصحفي والتقى بترامب أكثر من مرة واجري معه لقاءات متعددة.

ورغم التميز الذي باتت عليه القدس منذ توحيدها عام 1967 إلا أن المحلل والخبير السياسي نداف شرغاي طالب بضرورة بناء القدس من جديد ومواصلة الارتقاء بهذه المدينة المقدسة والباسلة حتى تحافظ على مكانتها كواحدة من أجمل واكثر مدن العالم رقيا وتقدما.

ورغم الاحتفاء الكبير في الصحف الإسرائيلية بهذا القرار إلا أن صحيفة هارتس اتخذت نهجا مثيرا، حيث أشارت إلى أن خطاب الرئيس الأمريكي وقراره بالأمس يمثل تراجعا أمريكيا عن حل الدولتين، وهو الحل الذي تعلق به الكثير من العرب من أجل الوصول إلى السلام، إلا أن الرئيس تراكب وبهذا الإعلان قضى عليه، والحديث وفقا للصحيفة.  ووصل الأمر إلى حد تأكيد صحيفة هارتس بأن الرئيس الأمريكي أعطى نتنياهو هدية دون مقابل.

عموما فإن لسان حال غالبية الصحف الصادرة اليوم في إسرائيل يقول وبصدق… يمكن تهجر اليهودي من بلده، لكن لا تستطيع تخرج اورشليم وارض صهيون من قلب الانسان اليهودي.

تعليقات