عيد الفصح – ملتقى الشتات اليهودي

أحب ظاهرة في هذا العيد هي التواصل الإجتماعي والإحتفال الجماعي في ليلة العيد، التي تكرس لتلاوة التبريكات على رموز العيد

ليندا منوحين عبد العزيز

مع حلول عيد الفصح تتنفس ربة البيت اليهودية الصعداء بعد شهر من اعمال التنظيف في البيت. من متطلبات هذا العيد الحرص على عدم بقاء اي ذرة من الخبز المختمر في البيت. لماذا؟ لأن اليهود يحتفلون بذكرى الخروج من مصر في عهد الفراعنة ولم يكن متسعا من الوقت للفطائر ان تختمر فيأكل بني اسرائيل خلال ايام العيد السبعة ماتسا اي الخبز الذي لم يختمر. ومن المفارقة أن العديد لا يزال يلتزم بالعادات القديمة من اعمال التنظيف وغلي الصحون وأواني الطبخ العادات مع الأزمنة العصرية؟ قد يكون انها نشأت في بيئة لا يتوفر فيها الماء والصابون مما يجعل النظافة حدثا مهما اما في عصرنا هذا فتنظيف البيت هو امر مستمر ولا يقتصر على الأعياد فحسب!

الرمزية سيدة الموقف

أحب ظاهرة في هذا العيد هي التواصل الإجتماعي والإحتفال الجماعي في ليلة العيد، التي تكرس لتلاوة التبريكات على رموز العيد مثلا تناول البيض المسلوق الذي يقدم في وعاء ماء بالملح، في ذكرى انشقاق البحر ليعبر العبرانيون وتناول الكرفس المرير المذاق، في ذكرى مرارة حياة  العبودية تحت حكم الفراعنة، الذين استغلوا اليهود للعمل في الأعمال اليدوية الشاقة. و يتم تلاوة جميع الضربات التي انزلها الله بحق المصريين لتطويع الحاكم الفرعوني بإطلاق سراح العبرانيين، الذين كان أيدي عاملة رخيصة في تلك الأزمنة.

مصدر الصورة: ويكيبديا، داتافوكس

مصدر الصورة: ويكيبديا، داتافوكس

غير ان الإحتفال الجماعي يولد اختناقات مرورية لا مثيل لها في كل أيام السنة في إسرائيل وتمتد طوابير السيارات منذ الساعة السادسة مساء وحتى بعد منتصف الليل، هذا بالنسبة للعلمانيين، اما بالنسبة للمتدينين الأرثودكس الذين يلتزمون بكل الوصايا والتعليمات بصورة حرفية والتي تمنع ضمنا السفر والعمل (بما في ذلك الطهي) فان أبناء العائلة القادمين من أماكن بعيدة  يبيتون لدى أقربائهم للحيلولة دون خرق التعليمات الدينية. وهكذا تجد ربة البيت المتدينة نفسها ملزمة ولكن بطيب خاطر باعداد الطعام لأعداد كبيرة من الضيوف عشية العيد.

عادات وتقاليد مستوردة

حمل يهود الشتات معهم عاداتهم وتقاليدهم التي حافظوا عليها اكثر من ٢٥٠٠ عام وهذه التقاليد المتأثرة بالبيئة تنعكس في انواع الأطعمة التي يباركها ليلة العيد فآل كرفس الذي يرمز الى مرارة الحياة كان متوفرا في العراق يستعاض به في إسرائيل بنوع أخر يختلف في المذاق والمظهر. كما ان رمز العمل الشاق الذي انهمك فيه العبراينون يلقى تفسيرا رمزيا لدى يهود الشتاب البابلي في تناول دبس التمر والجوز المبروش فيما يتناول يهود شرق اوروبا التفاح المبروش مع الجوز المطحون والقرفة وقليل من النبيذ. وتتخلل التبريكات على النجاة والإنطلاق من العبودية الى الحرية مزامير ينشدها الجميع سوية تضفي نوعا من الحيوية على الروتين في تلاوة التبريكات كما يشارك الأطفال باعتبارهم الحلقة الأهم، في الإجابة على اسئلة تتعلق بالعيد ورمزيته وهي امور يتطرق اليها البرنامج الدراسي في رياض الأطفال والمدارس.

يتطلب إعداد ليلة العيد ساعات طويلة من العمل فبالإضافة الى شراء واعداد التبريكات فإنه تجري العادة على تقديم العشاء وأنواع المأكولات من سمك ولحوم ودجاج. قائمة الأطعمة تكشف عن هوية ربة البيت فالطوائف التي تنحدر من جذور شرقية يسمح لها العرف بتناول الرز والحبوب مثل العدس والحمص فيما تحرمه الطوائف المنحدرة من شرق أوروبا التي تتصدر قائمتها البطاطا بأنواعها. وفي أغلب الأحيان يطغى على هذه الليلة الطابع الإشتراكي في الإعداد، حيث يحمل معهم الضيوف وجبات مميزة لسماعدة ربة البيت في توزيع العبء.ونظرا لحظر تناول الخل والمخلالات  تضفي سلطة الحزيريت (نوع من المخلل) بلونها القرمزي بريقا مميزا. هذه السلطة سهلة الإعداد وطيبة المذاق فهي تجمع بين حلاوة الشمندر ولهيب فجل الخيل.

3TypesMaror

برامج ترفيه

نظرا للعطلة الرسمية في الدوائر الحكومية والسلطات المحلية ومؤسسات التعليم تنطلق برامج ترفيهية  تستقطب العوائل والأفراد على حد سواء منها عشرات المهرجانات الغنائية والعروض والرحلات التي تستهوي المتدنيين خصوصا في الطبيعة إضافة الى ركوب الخيل

وهناك من يفضل السفر الى الخارج للهروب من التزامات العيد فيما يفضل آخرون الإحتفال في الفنادق ليلة العيد مع افراد عائلتهم رغم ان هذا مشروعا مكلفا ، إضافة الى التزاور والتنزه على ساحل البحر وأحضان الطبيعة الخلابة.

woman-995439_1920

تعليقات