عشرة أكثر الأفلام الإسرائيلية نجاحاً

“فالس مع بشير”, “لبنان”, “كازابلان”… ما هي عشرة أكثر الأفلام الإسرائيلية نجاحاً خلال تأريخ السينما الإسرائيلية؟ 

  1. 1. فالس مع بشير

فالس مع بشير هو فيلم وثائقي من الصور المتحركة، تم إطلاقه في عام 2008. تدور أحداث الفيلم في لبنان إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان وفي مركز هذه الأحداث مذبحة صبرا وشاتيلا من وجهة نظر جندي إسرائيلي شارك في تلك الحرب. حاز الفيلم على جائزة قلوبس الذهبية لعام 2009 وقد رشح لجائزة الأوسكار بفئة الأفلام الأجنبية.

  1. 2. زيارة الفرقة الموسيقية

تم عرض الفيلم لأول مرة في عام 2007. قصة الفيلم تتحدث عن زيارة وهمية لفرقة موسيقية مصرية من الشرطة العسكرية بالإسكندرية في إسرائيل تصل عن طريق الخطأ إلى مدينة نائية في إسرائيل.  فاز الفيلم بثماني جوائز أوفير (ارقى جوائز سيمنائية إسرائيلية)  بالإضافة إلى جائزة الطماطم الذهبية لأفضل فيلم أجنبي. كما حاز على تقدير كبير في مهرجان كان السينمائي.

  1. 3. لبنان

لبنان هو فيلم درامي يتناول الحضور العسكري الإسرائيلي في لبنان سنة 1982، وقد شارك فيه الممثل الفلسطيني أشرف برهوم. حاز الفيلم على جائزة ليون الذهبية للأفلام سنة 2009 بفرنسا.

  1. 4. صالح شباتي

هو فيلم كوميدي تم عرضه في عام 1964 وفي وقت لاحق تم إنتاجه كمسرحية موسيقية. تدور القصة في الخمسينيات بعد قيام دولة إسرائيل، وتظهرالمواقف الهزلية صعوبات الهجرة واستيعاب المجتمعات الشرقية في المجتمع الإسرائيلي الأوروبي النزعة. وهو أول فيلم إسرائيلي حاز على جائزة قلوبس الذهبية لأفضل فيلم أجنبي.

  1. 5. شجرة الليمون

تتناول قصة شجرة الليمون الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال  تسليط الضوء على نضال أرملة فلسطينية ضد وزير الدفاع الإسرائيلي الذي يعيش بجوارها ويريد أن يدمر مزرعة شجرة الليمون الموجودة بالقرب من السياج الأمني التي تعود لأسرتها. في مهرجان برلين السينمائي الدولي، فاز الفيلم بجائزة “اختيار الجمهور”.

  1. 6. كازابلان

بدأت كازابلان كمسرحية وتطورت الى مسرحيةً موسيقيةً ثم  الى فيلم. تدور القصة حول عدة قضايا متعلقة بالمجتمع الإسرائيلي بما في ذلك الحزازات العرقية في إسرائيل والعلاقات بين الأشكناز والسفارديم. بطل القصة هو كازابلان الذي هاجر من المغرب إلى مدينة يافا في إسرائيل. كازابلان هو الفيلم الثاني الأكثر مشاهدةً في تأريخ السينما الإسرائيلية.

  1. 7. مصاصة ليمون

يتكلم الفيلم عن قصة فتاة اسمها نيلي تلتحق بجامعة ويقع 3 أصدقاء في حبها. كان “مصاصة ليمون” أكثر الأفلام الإسرائيلية نجاحًا على الإطلاق وأدى نجاحه الكبير إلى إنتاج سلسلة أفلام متكاملة تتناول مواقف هزلية من حياة الشبيبة وصخبهم.

  1. 8. آخر العالم الى الشمال

يصف الفيلم الواقع الاجتماعي لمهاجرين جدد في النقب قدموا الى إسرائيل في عام 1968، من خلال قصة صداقة فتاتين هما سارة تاكر وهي مهاجرة جديدة من الهند ونيكول شوشان وهي بنت عائلة مغربية. حاز الفيلم على جائزتي أوفير.

  1. 9. الشرطي أزولاي

الشرطي أزولاي يصف حياة أبراهام أزولاي، وهو شرطي في شرطة يافا ظل طيلة عشرين عامًا في خدمة الشرطة في رتبة متدنية. حصل الفيلم على نجاح منقطع النظير في شباك التذاكر والنقد وحاز على جائزة قلبوس الذهبية لأفضل فيلم أجنبي.

  1. 10. لاتخاذ زوجة

لاتخاذ زوجة هو فيلم دراما تم إنتاجه في فرنسا وإسرائيل وصدر في سنة 2004. تدور القصة حول قصة فيفيان، امرأة مسجونة في حياة الزوجية ، خالية من الحب، ممزقة بين التزامها بوحدة العائلة وووصالها لحبيبها من الماضي الذي يعود بشكل غير متوقع. حصد هذا الفلم الناجح بست جوائز سينمائية.

حقوق الصورة البارزة: يوتيوب

تعليقات