إسرائيل – بين الهايتك وعقائد المزارات والقبور

من المفارقات، أنّ كثيرا من أهل إسرائيل الدولة العصرية المشهورة بتقنياتها المتقدمة باتوا يكرسون اهمية لوساطة الصالحين والصِدِّيقين لحل المشاكل الاجتماعية المستعصية عن طريق الدعاء او استخدام الرقى والتعويذات التي تخالف غالبا تعاليم الدين اليهودي

حصري للمغرد

راجت في السنوات الأخيرة ظاهرة المزارات التي تستقطب عشرات الأف الزوار المتبركين شهريا، حيث تقلهم حافلات منظمة من قبل جمعيات دينية او اطر اجتماعية. ومع وصول قوافل الحجاج الى ضريح الحاخام مائير باعل هانيس (صاحب المعجزات) في طبريا تنطلق شبكة المتدينين والمتدينات لاستقبال الزوار لعرض الوساطة او الطلب بالتبرع والصدقات. وتنطلق الموسيقى الدينية من مكبرات الصوت في جو صاخب حتى المدخل حيث الأكشاك التي تبيع التحف الرمزية التي قد يقتنيها الزائر بعد انجاز الزيارة ثم قد يستخدمها او يهديها لقريب او شخص عزيز باعتبارها مباركة.

ثقافة شرقية قريبة من الإسلام

ويقتني الزوار الشموع على اشكالها حيث يقومون بايقادها في الاماكن المخصصة، مصحوبة بدعاء للفرج من الضيق. ويقف المصلون قريبا من الضريح ويصلون طالبين الشفاعة في قسمين منفردين احدهما للنساء والآخر للرجال. ومن البضائع الرائجة، الاسورة المصنوعة من خيوط حمراء مع كف يعتقد انها تساعد على طرد العين الحسود وفك عقدة العازبة للتزوج! 

الى عموكا، مرقد يوناتان بن عوزيئيل، الذي ترجم كتاب الأنبياء في الكتاب المقدس للغة الآرامية، تتوافد قوافل العزوبية، حيث يقوم الزائرون والزائرات بتعليق أكياس البلاستيك وربطها بعقدة على الأشجار القريبة من المدخل لتحل عقدة العزوبية لصالح الزواج والحب والإنجاب!

اما من يشكو من مرض ويسعى للعلاج فينصح للتوجه الى ضريح الحاخام والفيلسوف رامبام (موسى بن ميمون) في حيفا.

Image by Tiberias municipality CC BY-SA 3.0, via Wikimedia Commons

زيارة مقابر الأنبياء

ويعتبر حائط المبكى من اكثر المزارات الدينية شهرة حيث يكتب المصلون دعاءهم في ورقة يحشرونها بين احجار الحائط. زيارة قبور الأنبياء كانت معروفة لدى يهود الدول العربية حيث تنتشر عشرات من قبور الأنبياء وهناك الالاف من اليهود المغاربة اعتادو زيارة ضريح الحاخام ابو حصيرة في مصرحتى قيام السلطات المصرية بمنعهم من الوصول اليه. وفي عصر الشبكات الرقمية هناك حلول مطروحة لمن يتعذر عليهم السفر الى المزارات حيث تصلك المكالمات الهاتفية لتعرض عليك دعاء ايجابي في المناسبات مقابل صدقة يمكن ان تتبرع بها بواسطة بطاقة الإئتمان!

وقد يستغرب المرء ان الصلاة على قبور الأموات وطلب الشفاعة من الأنبياء والصالحين يتعارض ومبادئ الديانة اليهودية التي ترفض عبادة الأموات وتعتبر الميّت نجسا، وتُلزم كل من يزور المقبرة بالتطهّر بعد زيارتها عن طريق غسل الأيدي بالماء.

قد تكون هذه طريقة مستعجلة لإيصال الدعاء وطلب المعجزات ينتهجها اليهود المحافظون الذين لا يلتزمون بالشريعة اليهودية بحذافيرها ولا بقدسية السبت او تناول اللحم الحلال الكاشير لحل مشكلاتهم وفك عقدهم، يحدوهم في ذلك أمل ابتسم للعديد من اصدقائهم على الشبكة او ترددت قصصه عن طريق الاصدقاء.

تعليقات