إسرائيل: تمويل مجموعة شعرية على منصة رقمية بيوم واحد

هل لديك حلم باصدار كتاب يحتاج الى تمويل وليس بمقدورك جمع المبلغ المطلوب؟ حكاية هذه الشاعرة الإسرائيلية ستعنيك

حصلت الشاعرة الإسرائيلية من أصل يمني، عادي كيسار، على مبلغ يفوق ال 27 الف شيكل (حوالي 6500$) الذي طلبته من الجمهور لتمويل طباعة مجموعتها الشعرية القادمة، خلال اقل من ٢٤ ساعة! اطلقت كيسار استمارة على منصة تمويل هيدستارت يشارك فيها الجمهور في دعم مشاريع متنوعة وكانت مفاجئتها تفوق كل توقعاتها “تأثرت حتى اخمص خصلتي”.

وكانت كيسار قد اسست حلقة ثقافية اكتسحت البلاد طولا وعرضا اسمتها “عرس بويتيكا” استقطبت اليها رواد الفكر المنحدرين من اصل شرقي من الجيل الثالث في إسرائيل يطلقون بوق التمرد على الأطر المتحجرة في المجتمع والتي تسعى الى وضع الناس بتوجهاتهم وافكارهم في قوالب جامدة.

ولا شك ان فكرة التمويل الإجتماعي تتنامى في عدة مجالات سيما في الأدب والسينما فإذا كانت لديك فكرة جيدة قد تتماهى معها شعو ب العالم جرب حظك.

وهذه هي المرة الثانية التي تستخدم فيها عادي كيسار هذه المنصة على الإنترنت وتقول: “احب الإستقالية واعتبر نفسي محظوظة لتمكني من التوجه مباشرة الى الجمهور بدون اي وساطة، مساحة مستقلة، بالضبط على غرار عملي في اطار عرس بويتيكا في السنوات الثلاث الماضية”.

وحصلت كيسار على جائزة برنشتاين عام 2014. وتتناول اشعارها تجربتها الشخصية كحفيدة امرأة يهودية من اليمن جاءت الى اسرائيل وهي لا تعرف العبرية وكان حبها للحفيدة والطعام اللذيذ الذي تعده لها اكبر حلقة وصل بتعذر الجسر اللغوي. كما تنشغل هذه الشاعرة المتمردة بمحاسبة اولئك الذين فشلوا في التعاطي مع اليهود الشرقيين في بدء نشأة اسرائيل اضافة الى مسألة الهوية المتعددة الوجوه وبعيدأ عن السياسة!

الصورة من صفحة الفيسبوك عرس بويتيكا

تعليقات