من الفول حتى الملوخية – هل كنتم تعلمون بأن في إسرائيل مطاعم مصرية؟

افتتح إسرائيليون مصريو الأصل من حيفا في الشمال وحتى بئر السبع في الجنوب مطاعم تقدم الأطعمة المصرية التقليدية، وثمة أيضا مدونات إسرائيلية بعرض تشكيلة متنوعة من وصفات المأكولات المصرية

من الشمال حتى الجنوب يمكن العثور على مطاعم إسرائيلية تقدم المأكولات المصرية. وقد جمعنا لكم عدد من أمثلة هذه المطاعم، والتي أنشأ البعض منها يهود قادمون من مصر.

ومن أبرز المطاعم المصرية في إسرائيل ذاك الذي أطلق على نفسه “مطعم جولي” إشارة إلى صاحبته جولي إوزون وهي من مواليد القاهرة، وقد قدمت إلى إسرائيل وهي تناهز الثامنة ومتخصصة في الأطعمة اليهودية المصرية. وتقوم جولي بتحضير الطعام في مطبخ منزلها في تل أبيب بعد شراء مواده صباحا في سوق “هكارمل” المعروفة، ثم تأتي بما طبخته في طناجر إلى المطعم. ومن هذه المأكولات الدجاجة بصلصة السوفريتو والخرشوف المحشي وشوربة العدس بالكزبرة وشوربة الملوخية. كما تقوم جولي يوميا بإعداد تشكيلة من أنواع الحلوى ومنها المعمول اللذيذ والغريبة.

في الصورة: مطعم جولي، حقوق الصورة: فيسبوك

كذلك تقدم المأكولات المصرية في مطعم “ميلو” والواقع في تل أبيب هو الآخر، حيث يقدم المطبوخات المصرية الساخنة بأسلوب المطاعم الشعبية. وتقوم على مطبخ المطعم جان فايس (62 عاما) والتي تعلمت إعداد المأكولات المصرية في بيت والدتها، ومن الأطعمة التي تقدمها الخرشوف المحشي باللحمة.

وفي مدينة بئر السبع الجنوبية نجد “بيت الحمص والفول” وهو مطعم من تأسيس الزوجين شموئيل وأليغرا القادمين من مصر سنة 1949. ومن الأطعمة التي يقدمها هذا المطعم الصغير الفول والفلافل بالأسلوب المصري، فضلا عن عجة الخضار. وعلى مر الزمن وفي ضوء ما تحقق للمطعم من نجاح افتتح الزوجان ثلاث فروع له في المدينة، ومن الزبائن الدائمين المعجبين بالمطعم العسكريون برتبهم المختلفة.

أما مدينة حيفا الشمالية فتحتضن مطعم “أم كلثوم” والذي يقدم فيما يقدمه الفول المصري الذي يتم طبخه طوال الليل، علما بأن المطعم يقوم بتشغيله مواطن عربي من سكان يافا ومواطنة يهودية حيفاوية الأصل وهما زوجان في حياتهما الخاصة. وجدير بالإشارة أن المطعم نباتي وينال قسطا وافرا من النجاح.

في الصورة: مطعم “أم كلثوم”حقوق التصوير: فيسبوك

وإذا كانت المطاعم لا تكفي فهناك في إسرائيل مدونات غير قليلة تقدم الوصفات المصرية التي يستطيع كل إسرائيلي إعدادها في بيته. ومن هذه المدونات “ميلون هؤوخل” (قاموس الطعام) الذي يقدم وصفة لكعك البسبوسة (أي السميد بالتمر والجوز)، والفول الجاف المطبوخ واللوبيا باللحمة إضافة إلى كوكيز الموز المقرمش.

في الصورة البارزة: مطعم جولي، حقوق الصورة البارزة: فيسبوك، حاجيت كاوفمان

تعليقات