10 حقائق عن عيد الإستقلال في إسرائيل

إن عيد الاستقلال هو يوم مراسم واحتفالات، اجتماعات عائلية، رحلات في الطبيعة، نزهات وحفلات شواء. إليكم 10 حقائق مثيرة للإهتمام عن هذا العيد

سيوان كوري

  1. 1. يحتفل بعيد الاستقلال سنويًا في الخامس من شهر أيار حسب التقويم العبري عندما تم الإعلان عن دولة إسرائيل عام 1948.

  1. 2. في 14 أيار/ مايو 1948، اليوم الذي انتهى فيه الانتداب البريطاني في أرض إسرائيل، تأسست رسمياً الدولة اليهودية الجديدة – ألا وهي دولة إسرائيل – على المساحة التي كانت معروفة آنذاك كمناطق الانتداب البريطاني في فلسطين. مع إقامة دولة إسرائيل عام 1948، استعاد الشعب اليهودي استقلاله الذي كان قد فقده قبل 2000 عام.

  1. 3. إن اليوم الذي يسبق عيد الاستقلال هو يوم ذكرى الشهداء الذين سقطوا في حروب ومعارك إسرائيل وضحايا العمليات العدائية. إن الهدف من هذا التقارب الزمني بين عيد الإستقلال ويوم إحياء ذكرى شهداء حروب ومعارك إسرائيل هو تذكير شعب إسرائيل بالثمن الباهظ الذي تم دفعه مقابل استقلال الدولة.

  1. 4. إن مراسم إيقاد المشاعل هي بداية الاحتفال الرسمي الذي يطوي فعاليات يوم الذكرى ويستهل احتفالات يوم الإستقلال. يقام الحفل في باحة جبل هرتسل، في قلب العاصمة اورشليم، مرقد مؤسس فكرة دولة إسرائيل المتجددة – ثيودور هرتسل.

  1. 5. تبدأ احتفالات يوم الاستقلال مع عرض للألعاب النارية واستعراض عسكري لمختلف فصائل جيش الدفاع الإسرائيلي. فمن المتوقع أن يشارك في العرض المركزي للاحتفالات في هذه السنة نحو 1500 شخص، بينهم راقصون وعازفون ومطربون وفنانون وحاملو العلم ومسؤولون عن النظام وآخرون.

  1. 6. إن عيد الاستقلال هو يوم مراسم واحتفالات، اجتماعات عائلية، رحلات في الطبيعة، نزهات خلوية وحفلات شواء. ويتجول العديد من المواطنين في مختلف أنحاء البلاد وخاصة في المتنزهات والمحميات الطبيعية.

  1. 7. على خارطة النزهات، تجد المواقع التي دارت فيها معارك حرب الإستقلال وبعض قواعد جيش الدفاع التي تفتح أبوابها أمام الجمهور خلال هذا اليوم. وخلال عيد الاستقلال تزين الشرفات، السيارات، واجهات العرض وغيرها بالألوف من أعلام إسرائيل.

  1. 8. تحتفل إسرائيل هذا العام بمرور سبعين عاما على تأسيسها. يتم الإعداد للإحتفالات منذ عام كما تم رصد الميزانيات الكبيرة إذ يتخلل الحفل الرئيسي عرض غير مسبوق للألعاب النارية، تواكبها موسيقى وطائرات تطلق حزما من الضوء.

  1. 9. يعتبر عيد الاستقلال عطلةً رسمية يتعطل فيها العمل في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية والأهلية.
  2. 10. تواصل دولة إسرائيل في استياعب اليهود من كل طرف وصوب بما يسمى بالعودة الى صهيون. وهكذا ينضم اليها إقامتها الآلاف من أبناء الشعب اليهودي سنويا، باعتبارها وطنا وموطنا لليهود. وتتميز دولة إسرائيل بوجود عدد من أكثر الأماكن قدسية لأبناء الديانات التوحيدية الثلاث. ويتمتع أبناء هذه الديانات جميعا بحقوق متساوية في دولة تكفل لهم الديمقراطية  والحريات وفقا لما تحديده في وثيقة استقلال دولة إسرائيل.

حقوق التصوير: مكتب الصحافة الحكومي، شرشل فرانك، أفي أوخايون، ساعار ياعقوف، ويكيمديا، بيكيويكي، جيش الدفاع

تعليقات