الشكشوكة على طريقتنا الإسرائيلية

لا شك اننا نعيش في عالم يتجاوز الحدود الجغرافية لاسيما عندما يدور الحديث عن الطعام. وفي اسرائيل بالذات تجد الاطباق الشرقية والغربية بنكهة محلية. الشكشوكة هنا شيء بسيط لكنه خاص المذاق .

طبق الشكشوكة من أكثر الأطباق انتشاراً بين أهل إسرائيل، ويرجع تاريخه إلى المهاجرين اليهود القادمين من شمال أفريقيا، وهو يتكون بشكل تقليدي من قطع الطماطم المطهية والمتبلة مع البيض المسلوق.

واليوم باتت الشكشوكة طبقاً أساسياً في قوائم الطعام بالمطاعم والمقاهي على مستوى البلد عموما، ويمكن إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الصلصة والخضروات والجبن واللحوم والباذنجان والكرنب والفيتا والسجق.

هذه وصفة أساسية وتقليدية لطريقة عملها لتُعطي مذاقاً مختلفاً واثيرا، وبالإمكان إضافة بضع مكونات أخرى حسب الرغبة.

الشكشوكة التقليدية

تقدم لشخصين إلى أربعة أشخاص

المكونات

قليل من زيت الزيتون

1 بصلة صغيرة مفرومة (3/4 كوب)

1 ثمرة فلفل أحمر متوسطة مفرومة (1 كوب)

6 فص ثوم مفروم

3 ملعقة كبيرة صلصة طماطم (50غ/2 أونصة)

5 ثمرات طماطم متوسطة مفرومة (800غ/28 أونصة)

2 ملعقة كبيرة من البابريكا

قليل من الكمون

1 ملعقة صغيرة ملح

نصف كوب ماء

4 بيضة

بقدونس مفروم

خبز

طريقة العمل 

يوضع مقدار من زيت الزيتون في مقلاة مسطحة أو عميقة، وتوضع على نار متوسطة. ثم يضاف البصل، ويترك دقائق حتى يذبل قليلاً مع التقليب. ثم يضاف الفلفل الأحمر، ويتم الانتظار حتى يذبل قليلاً، وبعدها يتم إضافة الثوم ويترك أيضاً حتى يذبل قليلاً مع التقليب.

تُضاف صلصة الطماطم، ويتم الخلط والانتظار حتى يميل لونها إلى البني الفاتح. ثم تضاف قطع الطماطم المفرومة وقليل من الماء والبابريكا والكمون والملح. يجب الحرص على الاستمرار في التقليب حتى تختلط جميع المكونات جيداً، ويُغطى الخليط ويترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى تذبل قطع الطماطم. يمكن رفع الغطاء والتقليب من الحين إلى الآخر.

وعندما تُطهى الطماطم، يجب رفع الغطاء والتقليب مجدداً. الآن يمكنك التذوق وإضافة التوابل، والتأكد من مناسبة مستوى الصلصة في المقلاة.

إضافة البيض: احرص على إتاحة مكان فوق الصلصة باستخدام الملعقة لوضع البيضة، ويبقى حولها بياض البيض والصلصة، ويهبط الصفار أسفل الصلصة في شكل جذاب. ويمكن تكرار ذلك مع البيضات الأخرى.

ثم تغطى وتترك على نار هادئة حتى ينضج البيض خلال 5-8 دقائق. واحرص على تغطية الصفار بطبقة شفافة عند الانتهاء.

يُرفع الغطاء، وتوضع بعض اوراق البقدونس المفروم، ويُقدم على المائدة مباشرة. حذار من الانتظار لوقت طويل، فسوف يتجمد صفار البيض ويصبح الطبق سيء المذاق !

 يقدم طبق الشكشوكة مع الخبز، للاستمتاع بمذاق الصلصة وصفار البيض.

لذيذ… هنيئا !

تعليقات