سابون كه ران دير قديم وذاكرة يهودية في كردستان

سابون كه ران ذي البيوت الاثرية الباقية حتى الان هو من الاحياء اليهودية القديمة في إقليم كردستان العراق في محافظة السليمانية، رغم ان الوجود اليهودي في هذه المنطقة معدوم تماما اليوم

حصري لموقع المغرد من مريم المازن / السليمانية

تضم منطقة سابون كه ران ما يعتقد أنها اول كنيسة بنيت في كردستان عام 1862 والتي تعتبر من الصروح الاثرية في الإقليم. الكنيسة تقع في دير بنفس الاسم ويسكن الدير الان عشرات الاسر المسيحية النازحة من سهل نينوى والتي لم تجد مأوى لها غير هذه المنطقة. لكن لهذه المنطقة قصة اقدم.

المرور في منطقة سابون كه ران في محافظة السليمانية يثير فضول كبير للتعرف على تاريخ هذه المنطقة التي شيدت قبل بناء محافظة السليمانية، ومن قام ببنائها.

10425163_666398236763009_4680367088113157033_n

في الحقيقة ان سابون كه ران ذي البيوت الاثرية الباقية حتى الان هو من الاحياء اليهودية القديمة في إقليم كردستان العراق في محافظة السليمانية، رغم ان الوجود اليهودي في هذه المنطقة معدوم تماما اليوم، حيث اكد بعض المواطنين على وجود سكان يهود في المنطقة لكنهم يخفون ديانتهم خوفا من اضطهاد المجتمع لهم والذي استمر الالاف السنين بتهم عديدة منها الصهيونية.

اثناء تجوالي بالمنطقة لم أجد أي معبد للطائفة وهذا ما كان متوقعا وذلك خوفا من الخطر الذي قد يلاحق الفئة القليلة الباقية مستترة بتلك المنطقة ولربما كان هنالك معبد ولكنه سري لا يعرف به احد مثل بقية معابد اليهود في كافة العراق.

 

تعليقات